0

السر وراء دواء علاج حب الشباب وتصغير الأنف

نشر في 11/15/2022 - بواسطة:

هل تعتقدين أن هناك دواء لعلاج حب الشباب سيساعدكِ في الحصول على أنف أصغر؟ هل سمعتي يوماً بعلاج حب الشباب …

هل تعتقدين أن هناك دواء لعلاج حب الشباب سيساعدكِ في الحصول على أنف أصغر؟ هل سمعتي يوماً بعلاج حب الشباب الشائع والفعال والمشتق من فيتامين A؟ ما علاقة هذا الدواء بتصغير الأنف كما يروج على بعض مواقع التواصل الاجتماعي؟ تابعي المقال لتعرفي أكثر عن هذا الدواء، وما إذا كان يوجد علاقة تربطه بالحصول على أنف أصغر.

لكن قبل البدء، سنتكلم قليلاً عن الدواء الأشيع عالمياً في علاج حب الشباب.

الايزوتريتنون Isotretinoin 

ماهو الايزوتريتنون (المعروف عالمياً باسم الأكيوتان Accutane)؟ وما تأثيره على البشرة؟

لربما سمعتي كثيراً عن هذا الدواء، ونتائجه المذهلة في التخلص من حب الشباب والحصول على بشرة ناعمة كالأطفال (بشرة البيبي).

لكن وللأسف، تستخدمه الكثير من الفتيات -وحتى الشبّان- بطريقة خاطئة ومبالغ فيها، مما يسبب نتائج ضارّة وعكسية.

ولأننا نهتم بكِ يا عزيزتي ونخاف على بشرتك من النتائج السلبية عليها، جهزّنا لكِ فقرات من مراجع علمية نتحدث فيها عن هذا الدواء وما هو تأثيره، وكيف يتم استخدامه، ولذلك للحصول على نتائج رائعة ومرغوبة، سنتكلم الآن بطريقة علمية مبسطة لتساعدنا على فهم أعمق لهذا الدواء.

التأثيرات الجانبية:

كما هو الحال مع أيّ دواء، يملك هذا الدواء تأثيرات جانبية سيئة، كما ويجب أخذه بحزر وتبعاً لإرشادات الطبيب، ومن آثاره الجانبية الشائعة:

  • جفاف الجلد.
  • تشقق الشفتين الشديد.
  • نزيف في الأنف.
  • عيون جافة ومتهيجة.جفاف بالفم.
  • حساسية شديدة اتجاه الشمس.
  • تفاقم حب الشباب مؤقتاً.
  • مشكلة في الرؤية ليلاً.
  • آلام العضلات أو المفاصل.
  • طفح جلدي.
  • مشاكل في المعدة.
  • ارتفاع مستويات الكوليسترول.
  • تلف الكبد.

كما من الممكن أن يسبب تشوهات خلقية خطيرة وإجهاض وولادة جنين ميت، ولهذا السبب يجب على النساء إجراء اختبارات حمل قبل أخذ هذا الدواء، وإيقاف استخدامه قبل فترة معينة من وجود نيّة للحمل، مع تحاليل دورية للتأكد من سلامة الكبد، حسب إرشادات الطبيب.

هل يوجد علاقة بين هذا الدواء وتصغير الأنف؟

والآن يا عزيزتي، سنتكلم عن تأثير هذا الدواء في الحصول على أنف أصغر، حيث شارك بعض رواد منصة TikTok تجاربهم بحصولهم على أنف أصغر جراء استخدام دواء الأكيوتان، حيث شاركوا صوراً لأنفسهم قبل وبعد استخدامه، مع ظهور أنفهم بشكل أكثر انسيابية مما كان عليه، ومن دون أيّ عملية جراحية.

فهل لهذا التأثير أي تفسير علمي؟ 

تابعي معنا لمعرفة الإجابة.

“لا لسوء الحظ، لا يستطيع دواء الأكيوتان في الواقع تصغير حجم أنفكِ بشكل مباشر” حسب ما قاله طبيب الأمراض الجلدية المعتمد من مجلس الإدارة إيف جيه رودني  Ife J. Rodneyوالمدير المؤسس لـ Eternal Dermatology Aesthetics لصالح صحيفة Health.

ولكن ما تم الترويج له عبر منصة TikTok يمكن أن يكون مبني على أساس أن دواء الأكيوتان يجعل الأنف يبدو أصغر في ظل ظروف معينة ومن ناحية المظهر. 

​​”قد يجعل الأكيوتان الأنف يبدو أقل تدويراً بسبب تأثيره على الغدد الدهنية في تلك المنطقة”. “نحن نعلم أن الأنف يحوي على أنشط الغدد الدهنية في الجسم.” فمن الناحية النظرية يا عزيزتي، إذا تم تصغير الغدد الدهنية في أنفكِ عند استخدام دواء الأكيوتان، فقد يجعل ذلك أنفكِ يبدو أصغر بسبب تصغير حجم الغدد وليس تقليص حجم أنفكِ، وذلك حسب ما قال جوشوا زيشنر  Joshua Zeichner – مدير قسم التجميل والبحوث السريرية في الأمراض الجلدية في مستشفى Mount Sinai لصالح صحيفة Health.

أخيراً، نتمنى لكِ الصحة والسلامة، ونرجو منكِ البحث عن المعلومات التي تشاهدينها عبر مواقع التواصل الاجتماعي من مصادر موثوقة والتأكد منها، كما ننوه لكِ يا عزيزتي إلى ضرورة استشارة طبيب مختص قبل أخذ أي دواء، وذلك حفاظاً على صحتك.

كتابة: مرح محمد


المصادر:

health

pubmed

Share this post

هذا الموقع يستخدم الكوكيز، متابعة استخدام هذا الموقع تعني موافقتك على الكوكيز وسياسة الخصوصية