0

فوائد المشي لخسارة الوزن وكيفية الاستمرار بهِ يومياً

نشر في 01/06/2023 - بواسطة:

المشي هي الرياضة المفضلة عند أغلب الناس، لأنها سهلة ولا تطلب مجهود كبير.

watch

المشي هي الرياضة المفضلة عند أغلب الناس، لأنها سهلة ولا تطلب مجهود كبير، كما أنها مفيدة لصحة القلب والمفاصل وإنقاص الوزن بشكل فعّال، والأهم من ذلك، أننا بإمكاننا القيام بأمور ثانوية مع المشي، كالاستماع للموسيقى والكتب الصوتية.

لذلك يا عزيزتي، سنخصص مقال اليوم للحديث عن هذه الرياضة الممتعة، وعن فوائدها المميزة، وسندرج لكِ طرق عديدة تساعدكِ على الالتزام بخطواتكِ اليومية لضمان الاستفادة القصوى من هذه الرياضة، فابقِ معنا.

فوائد المشي:

يمكن أن يساعدكِ المشي السريع المنتظم في:

  • الحفاظ على وزن صحي وخسارة دهون الجسم.
  • الوقاية من الأمراض المختلفة، بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم والسرطان ومرض السكري من النوع الثاني.
  • تحسين لياقة القلب والأوعية الدموية.
  • تقوية عظامكِ وعضلاتكِ.
  • تحسين قدرة العضلات على التحمل.
  • رفع مستويات الطاقة.
  • تحسين مزاجكِ وإدراككِ وذاكرتكِ ونومكِ.
  • تحسين توازنكِ وتنسيقكِ.
  • تقوية جهاز المناعة.
  • تقليل التوتر والقلق.
walk

تقنيات يجب الانتباه لها:

سندرج لكِ تقنيات وخطوات بسيطة لتساعدكِ بالحصول على الفائدة القصوى من المشي، وتحولي المشي اليومي العادي إلى مشي مفيد وهادف، ومنها: 

  1. ارفعي رأسك: وجّهي نظركِ إلى الأمام وليس للأرض.
  2. ارخي رقبتكِ وكتفيكِ وظهركِ ولا تجعليهم في وضع مستقيم بشكل شديد.
  3. قومي بأرجحة ذراعيكِ بحرية مع انحناء طفيف في مرفقيكِ.
  4. شدّي عضلات بطنكِ قليلاً وظهركِ مستقيم، وليس مقوساً للأمام أو للخلف.
  5. امشي بسلاسة، ودحرجي قدمكِ من الكعب إلى أخمص القدمين.

نصائح للأمان أثناء المشي:

من المهم يا عزيزتي أن تنتبهي أثناء القيام بأي تمرين رياضي، وأثناء ممارسة المشي أيضاً، عليكِ الانتباه لضمان الحفاظ على صحتكِ وسلامتكِ، لذلك أوردنا لكِ بعض النصائح الهامة للحفاظ على سلامتكِ:

  1. امشي في المناطق المخصصة للمشاة، وابحثي عن مناطق مضاءة جيدًا إن أمكن.
  2. إذا كنتِ تفضلين المشي مساءً أو في ساعات الصباح الباكر، فارتدِ سترة عاكسة أو احملي ضوءاً حتى تتمكن السيارات من رؤيتكِ.
  3. ارتدِ أحذية متينة مع دعم جيد للقوس والكعب، وخصصي حذاء مناسب للمشي.
  4. ارتدِ ملابس فضفاضة ومريحة.
  5. اشربي الكثير من الماء قبل وبعد المشي للبقاء منتعشاً.
  6. ضعي واقياً من الشمس لمنع حروق الشمس، حتى في الأيام الملبدة بالغيوم.
smart watch

كيف التزم أكثر بالمشي؟

كالعديد من الخطط المؤجلة، فالبدء برياضة المشي والاستمرار بها يتطلب القليل من المجهود الإضافي، لذلك سنعطيكِ بعض الأفكار المساعدة على البدء والاستمرار بهذه الرياضة المميزة ولمفيدة:

  1. اعدِ نفسكِ للنجاح، من خلال البدء بهدف بسيط، مثلاً بأن تخبري نفسك “سأمشي لمدة 5 أو 10 دقائق أثناء استراحة الغداء.” وعندما يصبح المشي لمدة 5 أو 10 دقائق عادة متكررة عندكِ، حددي هدفاً جديداً أعلى، مثل “سأمشي لمدة 20 دقيقة بعد العمل”.

وهكذا يا عزيزتي،قومي بتحدي نفسكِ ورفع المدة الزمنية للمشي في كل مرة، وبالتالي زيادة الفائدة.

  1. حددي أوقات معينة للمشي يومياً، نعم يا عزيزتي، كل يوم الساعة الثامنة صباحاً ستمشين، رغماً عن كل الانشغالات والمعوقات، ولا تنسِ أنكِ تتحدي نفسكِ، وتسعين دائماَ للوصول إلى أعلى الأماكن، وطبعاً بإمكانكِ اختيار الساعة المناسبة لكِ في أيّ وقت من اليوم.
  2. اجعلي المشي ممتعاً، فمثلاً إذا كنتِ لا تحبين المشي بمفردكِ، فاطلبي من صديقة أو جارة أن تنضم إليكِ، وهذا سيجعلها تتشكركِ لاحقاً على طلبكِ الانضمام لها، بسبب النتائج المذهلة التي ستحصل عليها أيضاً!

كما يمكنكِ الاستماع إلى موسيقاكِ المفضلة خلا المشي، أو الاستماع إلى الإذاعة أو كتاب صوتي، مما سيزيد من معرفتكِ أيضاً وليس فقط ستحرقين الدهون! 

  1. غيري من روتينكِ كل فترة، فخططي لعدّة طرق مختلفة وذلك لتتنويع والقضاء على الملل، فإذا كنت تمشي كثيراً في منطقتك، جربي المشي في مكان جديد، مثل مدينة أو منتزه مليئ بالأشجار الخضراء، وحاولي أن تسلكي طرقًا مع التلال أو السلالم عندما تعتاد على المشي أكثر، أي أرفعي التحدي وأمشي في أماكن تتطلب طاقة أكثر.

يمكنكِ أيضاً التنويع بوقت التطبيق، أيّ امشِ أسرع لبضع دقائق ثم أبطئ لبضع دقائق وكرري الدورة.

  1. لا تستسلمي، فإذا وجدتي نفسك تتخطين جولات المشي اليومية، فلا تحزني وتتوقفي، فكثيرٌ دائم خيرٌ من قليلٍ منقطع، وذكّري نفسكِ بمدى شعوركِ بالرضا عند تضمين النشاط البدني في روتينكِ اليومي، ثم عودي إلى المسار الصحيح.

وبمجرد البدء بهذه الخطوة، ستلاحظين انعكاس فوائد هذه الرياضة على جسدكِ وعلى نفسيتكِ، وحتى بشرة وجهكِ، وهذا سيدفعكِ للاستمرار بها يوماً بعد يوم، وستصبح المنقذ من يومكِ الطويل المليء بالمهام والمسؤوليات.

وبالختام، تمنياتي لكِ يا عزيزتي بصحة أفضل وجسد صحي، تذكري دوماً أنه للوصول إلى الأهداف لا بدّ من تحدي النفس وتذليل المصاعب، وتذكري أيضاً أن الطريق إلى الهدف قد يكون صعب، لكن ليس مستحيلاً، وأنكِ تقومين بذلك من أجلكِ أنتِ.

كتابة: مرح محمد


المصادر:

mayoclinic
healthline

Share this post

هذا الموقع يستخدم الكوكيز، متابعة استخدام هذا الموقع تعني موافقتك على الكوكيز وسياسة الخصوصية