فوائد الأناناس والطريقة الصحيحة لتقطيعه

نشر في 12/22/2022 - بواسطة:

الأناناس فاكهة مليئة بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة والمركبات المفيدة الأخرى، مثل الإنزيمات التي يمكن أن تحميك من الالتهابات والأمراض. بإمكانك تناوله طازج، مخبوز أو مشوي أو حتى عصير.

pineapple

الأناناس هو فاكهة استوائية لذيذة وصحية بشكل لن تتوقعيه، إنه مليء بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة والمركبات المفيدة الأخرى، مثل الإنزيمات التي يمكن أن تحميك من الالتهابات والأمراض. بإمكانك تناوله طازج، مخبوز أو مشوي أو حتى عصير.

وجد الأناناس بدايةً في أمريكا الجنوبية، في حين أنه غالباً ما يرتبط بجزيرة هاواي، إلا أنها ليست موطن الأناناس الأساسي، لكنه الآن واحد من محاصيلها الرئيسية. تضيف هذه الفاكهة الاستوائية اللذيذة حلاوة إلى الأطعمة والكوكتيلات الشهيرة مثل البينا كولادا. وهو مكون أساسي أيضاً في وصفات الحلوى مثل كعكة الأناناس الكلاسيكية المقلوبة.

يُعد تحضير الأناناس الطازج أمراً سهلاً إذا كنت تعرفين كيفية تقطيعه، ومن المؤكد أنه يجعل وصفاتك المفضلة أكثر فائدة حيث يرتبط الأناناس ومركباته بالعديد من الجوانب الصحية، بما في ذلك تحسين الهضم والمناعة والشفاء من العمليات الجراحية.

محمل بالعناصر الغذائية:

الأناناس منخفض السعرات الحرارية ولكنه مُحمل بمغذيات ستثير إعجابك. حيث أن كوب واحد فقط (165 جرام) من قطع الأناناس سيمنحك العناصر الغذائية التالية:

  • السعرات الحرارية: 83
  • الدهون: 1.7 جرام
  • البروتين: 1 جرام
  • الكربوهيدرات: 21.6 جرام
  • الألياف: 2.3 جرام
  • فيتامين سي: 88٪ من حاجتك اليومية (DV)
  • المنغنيز: 109٪ من حاجتك اليومية
  • فيتامين ب 6: 11٪ من حاجتك اليومية
  • النحاس: 20٪ من حاجتك اليومية
  • البوتاسيوم: 4٪ من حاجتك اليومية
  • المغنيسيوم: 5٪ من حاجتك اليومية

يحتوي الأناناس أيضاً على كميات ضئيلة من الفوسفور والزنك والكالسيوم والفيتامينات A و K.

وإذا انتبهتِ للأرقام في الأعلى، ستجدين أن هذه الفاكهة غنية بشكل خاص بفيتامين C والمنغنيز. فيتامين c ضروري لمناعتك وامتصاص الحديد في جسمك والنمو والتطور، بينما يوفر المنغنيز خصائص مضادة للأكسدة ويساعد في النمو والتمثيل الغذائي.

ومن أهم الفوائد التي يقدمها الأناناس لكنها مازالت تحت الدراسة هي أنه قد يسرع من شفائك بعد الجراحة أو التمارين الشاقة:

بينما تساعد هذه الفاكهة على تجديد مخازن الكربوهيدرات بعد استهلاكها أثناء التمرين، فإن بعض فوائدها ترجع أيضاً إلى وجود البروميلين ذو الخصائص المضادة للالتهابات.

أظهرت العديد من الدراسات أن البروميلين قد يقلل من الالتهاب والتورم والكدمات والألم الذي يحدث غالبًا بعد الجراحة، بما في ذلك العمليات الجراحية في الأسنان والجلد.

تشير دراستان إلى أن البروميلين قد يقلل من الانزعاج أو الألم أو التورم بعد خضوعكِ لجراحة الأسنان 

علاوة على ذلك، وجدت إحدى الدراسات أن البروميلين أدى إلى تحسين عملية التعافي بعد عمليات الجلد الجراحية. ومع ذلك، لا يزال استخدامه لهذه الأغراض محل خلاف.

وأيضاً الأناناس يحوي على البروتياز فهو مثل البروميلين قد يسرع من تعافي عضلاتكِ بعد التمارين الشاقة عن طريق تقليل الالتهاب حول الأنسجة العضلية التالفة.

ولا تقلقي فمن السهل جداً أن تضيفيه لنظامك الغذائي أنتِ وكل أفراد عائلتك: 

فيسهل العثور على هذه الفاكهة الطازجة في العديد من محلات البقالة والأسواق، حتى في غير موسمها حيث يمكنكِ شرائه معلباً أو مجففاً أو مجمداً على مدار السنة.

– يمكنك الاستمتاع بالأناناس بمفرده أو في العصائر أو السلطات أو البيتزا.

إليك بعض أفكار الوصفات الشهية التي تحتوي على الأناناس:

للفطور: كوب عصير من الأناناس والتوت والزبادي اليوناني.

للسلطة: طبق من الدجاج المشوي ، لوز، أناناس فوق خس أو خضروات أخرى.

للغداء: برجر هاواي (برجر لحم بقري مع حلقة أناناس).

للعشاء: بيزولا (أضلاع لحم مع أناناس) بإمكانك إيجاد هذه الوصفة الصحية ضمن الوصفات المُقدمة من سارة بوب فيت على الموقع.

للحلوى: مخفوق الاناناس منزلي الصنع (قطع أناناس مجمدة ممزوجة مع القليل من حليب جوز الهند وقليل من عصير الليمون)

وأيضا سارة حضرت لك وصفة لحم مع الأناناس بيزولا جربيها واعطينا رأيك.

pineapple

لكن كثير من الأشخاص لا يتناولون الأناناس بسبب ما يستغرقونه من وقت لتقشيره وتقطيعه لكن لا تقلقي إليك الخطوات الصحيحة لتقطيع الأناناس:  

1- ضعي الأناناسة بشكل أفقي على لوح التقطيع. باستخدام سكين حاد اقطعي الجزء العلوي من التاج الأخضر وحوالي نصف بوصة من الجزء العلوي من الثمرة.

2- اقطعي القشرة الخارجية من الأعلى إلى الأسفل برأس السكين.

لكن لا تقطعي بعمق حيث تحتوي الطبقة الخارجية من لب الأناناس على أفضل مذاق، لذلك عليك الاحتفاظ بها إذا استطعتِ.

3- أزيلي القشرة على أقسام.

4- الآن لديك ثمرة أناناس مرقطة ببذور يجب أن تزيليها. يمكنك استخدام سكين تقشير صغير لإزالة كل واحدة بعناية، لكن هناك طريقة أسهل.

5- اقطعي قطع بشكل حرف v ضمن الثمرة بحيث تحتوي القطعة أكبر قدر ممكن من البذور استمري في تكرار هذه الخطوة حول كاملها. ستهدرين القليل من الأناناس الجيد بهذه الطريقة، لكن ليس كثيراً، وهي طريقة أسرع بكثير من محاولة إزالة كل بذرة.

6- هناك عدة طرق لتصنعي القطع النهائية، اعتماداً على طريقة التقديم التي ترغبين بها. إذا أردتِها بشكل أقراص ضعي الأناناسة على جانبها واقطعيها إلى قطع بسماكة 3/4 البوصة. لصنع حلقات، أزيلي النواة الصلبة.

والأمر الجيد:

 يُعتبر تناول الأناناس منخفض الخطورة ما لم يكن لديك حساسية منه. في هذه الحالة ، يجب تجنبه تماماً.

أيضاً يجب عليك الانتباه إذا كنتِ من مرضى السكري انتبهي للكميات التي تتناوليها للحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم لديكِ.

ومع ذلك، حتى إن كنتِ لا تعانين من الحساسية أو مرض السكري، فإن تناول الكثير من الأناناس قد يكون له آثار جانبية حيث يشتكي بعض الناس من أن تناول الأناناس غير الناضج سبب لهم اضطراب في المعدة المعدة والغثيان والإسهال.

من الأفضل دائماً أن تختاري الأناناس الناضج حيث يجب أن يكون لون اللب أصفر فاتح إلى متوسط.

ننصحكِ عزيزتي ألا تفوتي على نفسكِ فرصة الاستمتاع بكأس بارد من عصير الأناناس تحت أشعة شمس الصيف.

كتابة: مي مجر


المصادر:

healthline

skimresources

simplyrecipes

Share this post

هذا الموقع يستخدم الكوكيز، متابعة استخدام هذا الموقع تعني موافقتك على الكوكيز وسياسة الخصوصية