أسرار جمال كليوباترا

نشر في 11/28/2022 - بواسطة:

اعتبرت كليوباترا واحدة من أجمل نساء العالم، ومن العجيب أن التقنيات التي استخدمتها لا تزال قائمة حتى اليوم.

لطالما اعتبرت كليوباترا واحدة من أجمل نساء العالم، فقد اشتهرت بمظهرها المذهل وبشرتها الجميلة، وطقوس الجمال الخاص، وكان ذلك قبل خمسة آلاف عام، ومن العجيب تلك التقنيات التقدمية التي استخدمتها ولا تزال قائمة حتى اليوم.

هل ترغبين عزيزتي أن تتعرفي على أبرز تلك الأسرار، تعالي معنا في جولة استكشافية حول خفايا الجمال واسراره، عند أعظم ملكة مرت في التاريخ.

كيف كانت تبدو كليوباترا؟

ينقسم المؤلفون الكلاسيكيون  حول شكلها الحقيقي، فيقيمها بلوتارخ على أنها أزيد قليلاً من المتوسط الجيد، أما كاسيوس ديو فعلى النقيض من ذلك، يقيمها أنها أجمل نساء العالم، فقد كان النظر والإستماع إليها وهج وبريق.

المفاجأة انه ليس لدينا إلا صور قليلة لآخر ملكة، وقد تنقسم لوحاتها التي عاشت لقسمين، الصور ذات النمط المصري، مرسومة بشكل تقليدي كأي ملكة غامضة لمصر :

طويلة، نحيلة، ترتدي شعراً مستعاراً، وترتدي أفضل أنواع الكتان والريشتن، وقرص الشمس، وقرون بقرة، ورأس أفعى الذي تزين به أي ملكة فرعونية تقليدية.

ومثل تلك الصور لاتكشف إلا القليل عن كليوباترا الحقيقية.

أما نمط التصوير غير المصري لكليوباترا فهو مختلف تماماً، فهنا تظهر كليوباترا بالفستان و تصفيفة الشعر( الإكليل والتضفير على شكل الكعكة) بشكل كلاسيكي وقور. ويظهر سك العملة امرأة ذات انف وذقن غير مثيرين، وتماثيل الرخام السليمة من روما، تظهر نفس الملامح مع تخفيف بسيط.

ورغم أن الملكة ليست ذات جمال آخاذ، فهي تظهر على أنها عاقدة العزم بدلا من الأغواء.

أسرار جمال البشرة عند كليوباترا؟

1.أملاح البحر الميت

أدركت كليوباترا الخصائص العلاجية لأملاح البحر الميت، واشتهرت باستخدامها لخصائصها  العلاجية الطبيعية، من غير المعروف ما إذا كانت قد أدركت تماما المجموعة الكاملة من الفوائد التي تمنحها أملاح البحر الميت للبشرة، من خلال تجديد المعادن الأساسية، لكنها كانت جزاً أساسياً من روتين جمالها.

2.أٌقنعة الوجه بالحليب والعسل

تم استخدام العسل لقدرته على الترطيب وكان يعتقد أن كليوباترا، تستخدم أقنعة الوجه بالحليب والعسل، لخصائصها المرطبة.

3.حمامات الحليب

ربما تكون هذه هي أشهر تقنيات التجميل التي استخدمتها كليوباترا في روتين جمالها، عرف حمض اللاكتيك الموجود في الحليب بقدرته على تقشير البشرة وتجديد شبابها، الآن على الرغم من أنه من غير المحتمل جداً أن يملأ أي شخص حوض الاستحمام بالحليب الدافئ هذه الأيام إلا أن هناك منتجات تحتوي على أحماض الهيدروكسيل التي يمكنك إضافتها إلى ماء الاستحمام لتكرار هذا التأثير.

4. الماء

عرفت كليوباترا أهمية الماء فكان جزء كبير من روتين العناية لديها يقوم على الماء، فكانت تدرك أن شرب كميات كافية من الماء يمكن أن يساهم في ترطيب البشرة، ونضارة الوجه، كما كانت  تستحم بالماء البارد للحصول على جلد مشدود خالي من التجاعيد، وضمان مزيد من الترطيب.

5.زيوت السمسم والخروع والمورينجا

كان المصريون الأثرياء في الواقع كثيرون للغاية، وقد تم تصوير العديد منهم على أنهم طوال القامة ونحيفين وجميلين، بينما كانوا في الواقع عكس ذلك، استخدم قدماء المصريين بانتظام الزيوت الطبيعية لمنع التجاعيد والحفاظ على مظهر الشباب .

أسرار عناية كليوباترا بالشعر

استخدمت كليوباترا زيت الخروع أيضاً للشعر، يعرف زيت الخروع بفوائده بالإضافة إلى لمعانه، فقد استخدمته لتعزيز نمو الشعر ومنع تلفه، لذلك إذا كنت تعانين من تساقط الشعر فإن الملكة لديها الإجابة، اخلطي ثلاث ملاعق عسل مع ملعقة كبيرة زيت خروع، اغسلي شعرك ثم ضعي الخليط، واتركيه من خمس دقائق إلى ربع ساعة.

وبطريقة أخرى اخلطي ملعقة كبيرة زيت زيتون وملعقة كبيرة زيت خروع، وعرضي المزيج لمصدر حراري بسيط، بعد ذلك  دلكي به فروة الرأس والشعر، ثم لفي رأسك بمنشفة ساخنة، أخيراً اغسلي شعرك جيداً.

ماذا استخدمت كليوباترا للمكياج

الكحل

لقد استخدم المصريون المكياج وكان الكحل أساسياً ومن أشهر اختراعاتهم، استخدمت كليوباترا الكحل لإبتكار إطلالة عين القط الشهيرة التي امتلكتها منذ 5000 عام.

لم يكن الكحل مفيداً كمنتج تجميلي فحسب، بل إنه يحمي العين أيضاً من أشعة الشمس ويحميها من الإلتهابات.

الحناء

تشتهر الحناء اليوم باستخدامها الزخرفي والإحتفالي على اليدين والزراعين والوجوه خاصة في الشرق الأوسط وأسيا، لكن كليوباترا والمصريين القدماء استخدموا أيضاً الحناء كشكل مبكر من طلاء الأظافر، تم استخدام الحناء لصبغ أظافرهم وكذلك ترطيبها وحمايتها.

امتاز المصريون القدماء بالعبقرية الفذة في استخدام منتجات التجميل منذ قديم الزمان، وبرعت ملكتهم كليوباترا في إضافة اللمسات الخاصة بشخصيتها المحببة، فكانت تستثمر كل تلك التقنيات المعروفة بفن التجميل، لتكون أيقونة وأسطورة للجمال.

كتابة: صبا بابي


المصادر:

premierdeadsea

kidadl

Share this post

هذا الموقع يستخدم الكوكيز، متابعة استخدام هذا الموقع تعني موافقتك على الكوكيز وسياسة الخصوصية