الرياضة فترة الدورة الشهرية

نشر في 01/07/2023 - بواسطة:

هل أنت ممن يصابون بمتلازمة قبل الحيض؟ هل تعانين من التقلصات أو المغص الحاد أحياناً أخرى؟هذه المقالة لك.

tired

هل أنت ممن يصابون بمتلازمة قبل الحيض؟ وهل يزعجك تدفق الدماء بغزارة أحياناً؟ هل تعانين من التقلصات أو المغص الحاد أحياناً أخرى؟ هل يصبح مزاجك سيئاً؟ إليك فوائد قد تخفف عنك بعض تلك الأعراض في حال مارست الرياضة.

للرياضة فوائد عديدة، وهذا هو الحال أثناء فترة الحيض!

بادئ ذي بدء للنشاط الرياضي البدني فوائد للصحة العقلية، يمكن أن تساعد هذه الزيادة المعنوية الصغيرة بشكل كبير أولئك الذين يعانون من الآثار السلبية للحيض على مزاجهم، أو الذين يعانون من متلازمة ماقبل الحيض.

من الناحية الجسدية يمكن أن تؤدي زيادة الدورة الدموية وإفراز الأندروفين ( هرمونات الشعور بالسعادة) إلى تقليل الألم المصاحب لتقلصات الدورة الشهرية، وهو لايمكن إهماله.

أيضاً في حالة النشاطات الرياضية المنتظمة من الشائع ملاحظة إنخفاض في تدفق الدم، لأن فقدان الأنسجة الدهنية يؤدي إلى انخفاض هرمون الأستروجين، ينتج عن هذا بطانة رحم أرق مما يقلل تلقائياً من تدفق الدورة الشهرية,

ما هي التمارين التي استطيع ممارستها أثناء الدورة الشهرية؟

تمارين القلب الخفيفة

  • ركوب الدراجات
  • السباحة
  • التجديف
  • القفز

هذه بعض الخيارات الممتازة لتمارين القلب التي يمكن للفتاة أن تختارها خلال هذه الفترة.

ملاحظة: يجب استخدام السدادات القطنية إذا كنت تسبحين أثناء الدورة الشهرية، حتى لاتنزف في ملابس السباحة.

بالإضافة إلى ذلك يمكن للسباحة أن تخفف الألم والتشنجات ومع ذلك اعتني بالنظافة بعد السباحة، وتغيير السدادات القطنية إلى الفوط الصحية بمجرد الإنتهاء من السباحة.

المشي الخفيف

المشي الخفيف مفيد لعدة أسباب، بالنسبة إلى المبتدئين 20 دقيقة فقط من المشي الخفيف يمكن أن تساعد في تخفيف التوتر( الكورتيزول) و رفع الحالة المزاجية ومع ذلك إذا كنت تعانين من تدفق كثير، فعليك التوقف بشكل متكرر أو اختيار تمارين بسيطة مثل اليوجا.

اليوجا

لايجب أن تتوقف الفوائد الجسدية والعقلية لليوجا من مجرد أن دورتك الشهرية، وضعية الجمل – وضعية الجسر- ووضعية الزاوية المقيدة- وضعية الدولفين-وضعية السمكة-الساقين على الحائط-وضعية اللوتس، مفيدة للغاية لتخفيف أعراض الدورة الشهرية والتشنجات والنزيف الشديد .

تدريبات القوة منخفضة الحجم

يعد تقليل مقدار شدة التمرين طريقة رائعة لتخصيص تدريب القوة المكثفة.

بدلاً من عمليات الضغط والقرفصاء والأندفاع يمكن لك أن تختاري ممارسة التمارين بأوزان خفيفة للحفاظ على تقوية العضلات الأساسية.

البيلاتيس

خلال أول يوم أو يومين قد تعاني النساء من ألم في الثدي وألم في العضلات، وإرهاق ، تعمل اليوجا والبيلاتيس على إبقاء العضلات وتقليل آلام الجسم.

أنواع التمارين التي يجنب تجنبها

يجب على الحائض دائما اتخاذ تدابير لممارسة الرياضة بأمان، قد يشمل ذلك ارتداء معدات الحماية والإمتناع عن رفع الأوزان الثقيلة بشكل مفرط، دون مراقب أو دعم، بشكل عام من الأفضل أن يستمع الناس إلى أجسادهم أثناء الحيض إذا شعرت بالتعب الشديد، فيمكن تقليل شدة روتين التمرين لمنع التعب المفرط.

مخاطر الإفراط في ممارسة الرياضة

من المهم  أن تدرك  أن التمرين المفرط يمكن أن يسبب في فقدان الفتاة للدورة الشهرية، قد يتخطى الرياضيون الذين يمارسون رياضة التحمل والأداء العالي الدورة الشهرية، أو يتوقفون عنها بسبب تغيرات الهرمونية والجسمية إذا بدأ الأشخاص في ممارسة روتينية مكثفة وبدأ في فقدان فترات الحيض، فيجب عليه التحدث إلى طبيبه.

قد يشير البدء في تفويت الدورة الشهرية إلى أن الشخص يبالغ في ممارسة التمارين الرياضية.

5 نصائح لممارسة الرياضة أثناء الدورة الشهرية

تناول الطعام واشرب الماء عندما تكون في دورتك الشهرية، قد تشعرين بالجوع أكثر من المعتاد لكن دورتك الشهرية يمكن أن تجعلك تتوق إلى أشياء مثل الشوكولاته والأيس كريم والتي لا تجعلها وجبة رائعة قبل التمرين، والأكثر من ذلك أن تناول الوجبات السريعة يمكن أن يجعلك تشعر بمزيد من الخمول والأنتفاخ، يساعد التأكد من الحفاظ على التوازن الصحيح للفواكه والخضروات والكربوهيدرات والبروتين في الحفاظ على توازن جسمك ومزاجك.

الترطيب هو المفتاح كلما مارست الرياضة لكنه مهم بشكل خاص، عندما تكون في دورتك الشهرية يحافظ الماء على حركة نظامك بسلاسة حتى تتمكني من الأداء بأفضل ما لديك.

ضعي في اعتبارك ما ترتدينه! إذا كنت راقصة أو لاعبة جمباز يمكن أن يضيف الزي الخاص بك الكثير من الضغط الإضافي على الدورة الشهرية، حاولي أن تجدي الزي الذي تشعرين بالثقة فيه، ويقلل من قلقك

فترات التخطي

إذا كنت تستخدمين وسائل منع  الحمل الهرمونية، فيمكنك التحدث مع طبيبك حول تخطي دورتك الشهرية إذا كانت لديك منافسة كبيرة، يمكن أن تجعل حياتك أسهل قليلاً، بحيث يمكنك التركيز على التدريب والمنافسة، احصلي على المساعدة من الآخرين في حين أنه قد يكون من الصعب إخبار زملائك في الفريق  أو الأصدقاء بانك في دورتك الشهرية، فإن إجراء محادثة يمكن أن يجعل الأمور أقل إرهاقاً، لنفترض أن دورتك الشهرية تفاجئك مباشرة قبل مباراة كرة السلة في المنزل وأن زيك كله أبيض، إن سؤال زملائك في الفريق عما إذا كان لدى أي شخص سدادة إضافية أفضل بكثير من المخاطرة بها أو إيجاد حل آخر.

friends

استمعي إلى جسدك

أنت تعرفين جسدك أفضل، إذا كانت تشنجاتك مؤلمة بشكل خاص، فقد يكون من الأفضل أخذ قسط من الراحة  و الإستلقاء على الأريكة، واستغلال بعض كريم التحكم في آلام الدورة الشهرية سيخبرك جسدك إذا كنت تتدربين بشدة وتحتاجين إلى أن تكوني مرتاحة بفعل ماهو مناسب لك.

رحلة الحياة قصيرة، ولايجب أن تضيع أوقاتك بالقلق تدربي وتعلمي وكوني دائما على استعداد لكل

طارئ ، ولاتجعلي بعض الهنات تعكر خططك ونشاطاتك ، اجعلي كل أيامك فرح وسعادة، تألقي عزيزتي.

كتابة: صبا بابي


المصادر:

healthline

medicalnewstoday

Share this post

هذا الموقع يستخدم الكوكيز، متابعة استخدام هذا الموقع تعني موافقتك على الكوكيز وسياسة الخصوصية