التوت البري والوجنات القرمزية

نشر في 01/15/2023 - بواسطة:

لابد أنك جمعت التوت البري خلال إحدى الرحلات المدرسية، إنه فاكهة يطيب تناولها خلال فصل الصيف، ولكنه ليس الوقت الوحيد الذي نتناوله فيه، فهو وجبة يمكن استهلاكها على مدار العام، مجمداً أو مجففاً أوفي شكل عصير

Cranberries

شاهدت بالأمس القريب وصفة رائعة لكيكة التوت البري، أثار الموضوع شهيتي فأنا من عشاق التوت بجميع ألوانه وأصنافه، تلك الفاكهة الصغيرة البرية الغنية بالعصارة والطعم الحلو، معلومة أخرى تفيد أن الجدات استخدمته لصبغ الشفاه والوجنات، وربما تتساءلين عزيزتي هل يساعد التوت البري على تلوين الخدود باللون الأحمر الوردي، من المعلومات الغريبة أن بعض مربي الكناري الطير ذو الصوت الشجي يستخدم الجزر الأحمر كغذاء كي تتلون أرياش العصفور بالاورانج، الآن ما رأيك أن نذهب معاً في جولة نتعرف فيها على هذا النبات الفريد( التوت البري).

لابد أنك جمعت التوت البري خلال إحدى الرحلات المدرسية، إنه فاكهة يطيب تناولها خلال فصل الصيف، ولكنه ليس الوقت الوحيد الذي نتناوله فيه، فهو وجبة يمكن استهلاكها على مدار العام، مجمداً أو مجففاً أوفي شكل عصير.

ربما تتساءلين ما هو التوت البري؟

التوت البري عبارة عن فواكه حمراء صغيرة، صلبة، مستديرة، ذات نكهة يصفها الكثيرون بأنها مزة وحامضة، تنمو على الكروم في مستنقعات المياه العذبة، معظمها في شمال الولايات المتحدة وجنوب كندا إنها مرتبطة بالتوت الأزرق.

حقائق غذائية

يحتوي التوت البري على مايقرب من 90% من الماء، لكن الباقي يتكون من الألياف والكربوهيدرات والألياف.

العناصر الغذائية في 1كوب 100 غرام من التوت البري الخام غير المحلى هي :

  • السعرات الحرارية: 46
  • الماء: 87%
  • البروتين: 0,4 جرام
  • الكربوهيدرات: 12,2 جرام
  • السكر: 4 جرام
  • الألياف: 4,6 جرام
  • الدهون: 0,1

يتكون التوت البري بشكل أساسي من الكربوهيدرات والألياف، أما بالنسبة للسكريات البسيطة مثل السكروز والجلوكوز والفركتوز، بينما الباقي عبارة عن ألياف غبر قابلة للذوبان مثل البكتين والسيللوز والهيميسليلوز والتي تمر عبر أمعائك بشكل سليم تقريباً.

يحتوي التوت البري أيضاً على ألياف قابلة للذوبان، لهذا السبب قد يؤدي الإستهلاك المفرط للتوت البري إلى ظهور أعراض في الجهازالهضمي مثل الإسهال.

من ناحية أخري يجب عليك أن تعلمي عزيزتي أن عصير التوت البري لايحتوي على ألياف، ويمكنك تخفيفه بالعصائر الأخرى وتحليته بالسكر.

الفيتامينات والمعادن

يعتبر التوت البري مصدراً غنياً للفيتامينات والمعادن، وبخاصة فيتامين سي.

فيتامين سي المعروف أيضاً بحمض الأسكوربيك، ومعروف أن الفيتامين سي مضاد للأكسدة، فهو ضروري للحفاظ على بشرتك وعضلاتك وعظامك.

المنغنيزيوجد أيضاً في هذه الفاكهة البرية، وهو ضروري للنمو والتمثيل الغذائي ونظام  الجسم  للأكسدة، فيتامين ه فئة من فيتامينات المضادة للأكسدة ، الأساسية القابلة للذوبان في الدهون، فيتامين ك1 يعرف باسم فيلوكينون، فيتامين ك1 ضروري لتخثر الدم.

النحاس عنصر ضئيل، غالباً ما يكون منخفضاً في النظام الغذائي الغربي، قد يؤدي نقصه إلى آثار ضارة على صحة القلب.

أهم 6 فوائد صحية للتوت البري:

1.غني بمركبات مضادات الأكسدة

يحتوي التوت البري على مركبات نباتية لها تأثير مضاد للأكسدة وقائي، تم العثور على معظم هذه المركبات في جلد التوت، ونتيجة لذلك فقد تفقد دورها أثناء العصر.

2.أنها تساعد في صحة المسالك البولية

أظهرت الدراسات أن التوت البري يمكن أن يساعد في حمايتك من خطر الأصابة بعدوى المسالك البولية، وهذا يشمل النساء والأطفال قد يقترح عليك طبيبك تناولها كمكملات غذائية أو شرب عصيرها من وقت لأخر.

ولكن تناولها بعد الإصابة لايعالج المسالك البولية، عندها يجب استشارة طبيبك الخاص.

3.قد يدعم صحة القلب

تدعم العديد من الدراسات فكرة أن تناول عصير أو مستخلص التوت البري بإنتظام يدعم صحة القلب، ويقلل عدداً من المخاطر الأساسية لأمراض القلب وذلك بتحسين مستوى الكوليسترول وتوازنه، وخفض ضغط الدم وتقليل مركب يسمى الهوموسيستين، المعروف بتلف بطانة الأوعية الدموية، ومع ذلك تجدر الأشارة إلى أنه تم الإبلاغ عن بعض النتائج المتضاربة من دراسات أخرى مماثلة.

4. يحافظ على صحة الفم

تماماً كما هو الحال في الجهاز الهضمي، يساعد التوت البري في التحكم في الأحماض الضارة في فمك،إنها تقلل من كمية الحمض الذي تصنعه وتمنعه من الإلتصاق بأسنانك، هذا يساعد في وقف تسوس الأسنان، وأمراض اللثة ويقي من الإصابة بسرطان الفم.

5. قد يقي من الإصابة بقرحة المعدة وسرطان المعدة

يحتوي التوت البري على مركب نباتي يقي من الإصابة بخطر الإصابة بقرحة المعدة وسرطان المعدة الناجم عن بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري، وذلك لأن استهلاك التوت البري الغني بمركبات تقلل الإصابة بقرحة وسرطان المعدة.

6. قد يحمي من بعض أنواع السرطان

يعتبر التوت البري أحد أهم المصادر لحمض أورسوليك، وهو مركب نباتي له تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للإلتهابات ومضادة للسرطان، لقد ثبت أنه مفيد بشكل خاص لسرطان البروستاتا.

السلامة والآثار الجانبية

عادة ما تكون منتجات التوت البري آمنة إذا تم تناولها بإعتدال، ومع ذلك التناول المفرط يتسبب في اضطراب المعدة والإسهال، وقد يزيد من خطر الإصابة بحصى الكلى لدى الأفراد الذين لديهم استعداد للإصابة.

وتتكون حصى الكلى عندما تصل بعض المعادن إلى تركيز عالي في البول غالباً ما يكون مؤلماً، يمكنك تقليل المخاطر من خلال نظامك الغذائي.

تتكون معظم حصوات الكلى من إكسالات الكالسيوم، لذا فإن الكميات الزائدة من الأكسالات تعتبر عامل خطر للإصابة بحصوات الكلى، عموماً إذا كنت ممن هم عرضة للإصابة بحصى الكلى ينصح  بالإبتعاد عن تناول التوت البري.

كيفية تحضير وأكل التوت البري

هيا ادخلي مطبخك واصنعي الجيلي أو الصلصة ،ستكون منعشة لك على الدوام، انثري بعض الهلام أو الصلصة على الخبز المحمص أو البسكويت أو الفطائر، أو حتى شطيرة لحم الديك اللذيذة.

أضيفيها أيضاً عل مخبوزاتك يمكن اضافتها فوق المعجنات مع التفاح المقرمش، جربي شطيرة التوت البري لدى سارة  للاستمتاع بنكهة لذيذة وفي ذات الوقت طبق صحي.

قد لاتكون هذه الطرق هي الأقل تكلفة لتناول هذه الفاكهة، وربما ستقضين وقتاً طويلاً في إعدادها، وقد تؤثر المعجنات على نظام الرجيم الذي تتبيعنه، لكن حين تتابعين برامج سارة بوبفيت الرياضية والوصفات الصحية سوف تاكلين كل تلك الأطعمة اللذيذة، وتتمتعي بحياة وصحة موفورة . لك كل الحب.

كتابة: صبا بابي


المصادر:

healthline

webmd

Share this post

هذا الموقع يستخدم الكوكيز، متابعة استخدام هذا الموقع تعني موافقتك على الكوكيز وسياسة الخصوصية