0

كارديو أم مقاومة؟ إليكِ الفروق لتختاري الأنسب لكِ

نشر في 12/12/2022 - بواسطة:

هل تعانين من الحيرة في اختيار نوع التمارين الخاصة بكِ؟ هل لازلتي عاجزة عن الاختيار بين تمارين الكارديو وتمارين المقاومة؟ …

cardio

هل تعانين من الحيرة في اختيار نوع التمارين الخاصة بكِ؟ هل لازلتي عاجزة عن الاختيار بين تمارين الكارديو وتمارين المقاومة؟ في هذا المقال، سنساعدكِ على اختيار التمارين المناسبة لكِ، وسنوضّح أهم نقاط الاختلاف بين نوعي التمرين، وبالتالي قشع الحيرة من ذهنكِ، فتابعي معنا.

كارديو أم مقاومة؟

تحدثنا مطولاً في مقالات سابقة يا عزيزتي عن تمارين الكارديو وتمارين المقاومة، لكن في هذا المقال، سنتحدث عن المقارنة بينهما، وكيف نستطيع اختيار التمارين المناسبة.

تذكير بشكل سريع قبل الغوص بالتفاصيل:

تمارين المقاومة: هي تمارين مصممة لبناء القوة وتحفيز نمو العضلات من خلال استخدام زيادة المقاومة، مثل رفع الأوزان أو استخدام أشرطة المقاومة.تمارين الكارديو: هي أي تمرين يزيد من معدل ضربات قلبكِ بشكل كبير، ومن أمثلتها الجري أو التجديف أو السباحة.

1. من ناحية بناء القوة:

تمارين المقاومة: تسمح لكِ تمارين المقاومة بتمرين مجموعات العضلات في جميع أنحاء جسمكِ، والأهم عضلاتك الأساسية والظهرية، مما يساعدكِ على دعم وزن جسمكِ بشكل أفضل والحفاظ على قوام جيد، مما ينتج عنه عضلات أقوى.تمارين الكارديو: تساعدكِ تمارين الكارديو مثل الجري على تقوية عضلات الساقين وزيادة السرعة ومستويات اللياقة البدنية، مما يسمح لكِ بممارسة التمارين بقوة أكبر، وحرق سعرات حرارية أكثر.

2. من ناحية حرق السعرات الحرارية:

تمارين المقاومة: معدل حرق سعرات متوسط، وقد يزيد بزيادة شدّة التمرين.تمارين الكارديو: معدل حرق سعرات مرتفع، مع الانتباه لحرق كتلة العضلات وليس فقط الدهون.

وبالتالي يا عزيزتي، إذا كان هدفكِ هو إنقاص الوزن بسرعة، فسيكون نظام تمارين الكارديو المكثفة هو الأفضل لكِ، لكن يجب أن تتذكري ضرورة القيام بتمارين المقاومة للحفاظ على كتلة عضلية جيدة وجسد مشدود، فالموضوع متكامل ولا يمكنكِ الاعتماد على نوع واحد منهما. 

3. من ناحية تجنب الإصابات:

تمارين المقاومة: تساعدكِ تمارين المقاومة على تدريب عقلكِ على كيفية التعامل مع تقلصات العضلات التي تكون سريعة بما يكفي لمنع أو تقليل الإصابات، فإذا اخترتِ التمارين التي تعمل تحسين توازنكِ وتجبركِ على الانحناء في مفاصل متعددة، فأنتِ في الواقع تحمي جسمكِ يا عزيزتي.تمارين الكارديو: يمكن أن تساعد تمارين الكارديو المنتظمة في الحفاظ على شكل جسمكِ وأداء أفضل ما لديه، ومع ذلك يا عزيزتي، فإن الطبيعة المتكررة لممارسة تمارين الكارديو بمفردها (بدون دمجها مع تمارين المقاومة) يمكن أن تضع ضغطاً خطيراً على المفاصل والأربطة والعضلات والأوتار، وربما تؤدي إلى الإصابة.

بالختام، ولجعل الأمور أسهل عليكِ، إذا كنت ترغبين في إنقاص الوزن، فإن تمارين الكارديو ستحرق الكثير من السعرات الحرارية، ولكن انتبهي يا عزيزتي لفكرة أن الكارديو لا يساعدكِ في بناء عضلاتكِ، بل من الممكن أن يسبب تراجع نمو العضلات.

أما فيما يخصّ بناء العضلات، فعليكِ بتمارين المقاومة، والتي ستساعدك على المدى الطويل على حرق السعرات الحرارية.

وبالتالي، فإن أفضل حل هو مزيج ذكي من تمارين الكارديو وتمارين المقاومة، سيساعدك ذلك يا عزيزتي على حرق السعرات الحرارية، وفي نفس الوقت سوف يبني العضلات، مما يؤدي إلى الحصول على جسد متناغم، متسق ومشدود، وهذا ما يرغب به الجميع.

كتابة: مرح محمد


المصادر:

thehealthybackbag

pubmed

Share this post

هذا الموقع يستخدم الكوكيز، متابعة استخدام هذا الموقع تعني موافقتك على الكوكيز وسياسة الخصوصية