أبسط تمارين التوازن لكِ ولأطفالكِ، وأهميتها

نشر في 01/17/2023 - بواسطة:

يشير التوازن إلى قدرتك على التحكم والحفاظ على وضع جسمك في الفضاء، وفقًا للمعهد الوطني للشيخوخة وكشرح علمي أكثر فإن التوازن هو قدرتك على التحكم بمركز ثقلك والبقاء مستقيمة أثناء الوقوف والمشي وأداء أي نشاط يومي آخر

cover

تحقيق التوازن في جميع مجالات حياتك يعتبر خطوة كبيرة منك إلى الأمام فيجب عليكِ دائماً الاعتدال في كل شيء ومواجهة عوامل التشويش الخارجي سواء في عملك أو بيتكِ أو علاقاتك الأخرى، لكن هل فكرتِ يوماً بتطوير توازن جسمك؟

عندما يكون عمرك 20 عامًا وتمارسين رفع الأثقال، أو مشي المسافات الطويلة أو حتى التسلق، فقد لا تكون تمارين التوازن أولوية قصوى في برنامج تمارينك الخاص. الجميع يعتقد أن التدريب على التوازن ضروري فقط للناس التقليديين ومحبي اليوغا، أليس كذلك؟

حسناً إن اعتقادهم خاطئ، إليك ما اعتبره المعالجون الفيزيائيون سبب أهمية ممارسة تمارين التوازن في أي عمر، حتى لو كنت تعتقدين أنكِ على مستوى كافٍ. بالإضافة إلى ذلك، سنوضح لكِ خطوات بعض تمارين الوازن المسلية.

بدايةً تعرفي معنا إلى مفهوم التوازن من وجهة نظر الخبراء:

ببساطة، يشير التوازن إلى قدرتك على التحكم والحفاظ على وضع جسمك في الفضاء، وفقًا للمعهد الوطني للشيخوخة وكشرح علمي أكثر فإن التوازن هو قدرتك على التحكم بمركز ثقلك والبقاء مستقيمة أثناء الوقوف والمشي وأداء أي نشاط يومي آخر.

“يمنحك التوازن القدرة على أن تكوني قادرة على المشي والنظر إلى هاتفك معاً” هكذا قالت هيذر مور وهي أخصائية علاج طبيعي ومالكة Total Performance Physical Therapy في ولاية بنسلفانيا. “إن حياتك اليومية دون عنصر التوازن سوف تنهار.”

إن توازن جسمكِ الجيد هو سبب قدرتك على المشي على الدرج، وقطع زاوية أثناء الركض دون الوقوع على الأرض، وبالتالي يلعب التوازن دور رئيسي في حمايتك من الإصابات.

كيف تعمل تمارين التوازن؟

تعمل تمارين التوازن اعتماداً على عضلات الكور وأسفل ظهركِ والساقين. يمكن أن تساعد تمارين تقوية الجزء السفلي من الجسم أيضاً في تحسين توازنك.

لا ننكر يا عزيزتي أن تمارين التوازن قد تكون صعبة في بعض الأحيان لكن ثقي بي، الجهد المستمر سيجعل هذه التمارين أسهل، كرري تدريجياً حتى تصبح التمارين أسلس وبالطبع يمكنك أن تطلبي من شخص ما الإشراف عليك أو مساعدتك، خاصةً عندما تكون مراتك الأولى.

يمكنك تعديل التمارين لزيادة أو تقليل الصعوبة حسب قدراتكِ. وبمجرد أن تشعري أنك أتقنتِ التمارين نشجعك على رفع المستوى قليلاً من خلال القيام بها وإحدى عينيك أو كلتيهما مغمضتين.

وإليك 3 تمارين ممتعة لتحسين التوازن: 

تمرين التوازن على رجل واحدة: 

قفي مع مباعدة قدميكِ بعرض الورك وذراعيكِ على الجانبين.

 ركزي وزنك على قدمك اليمنى وارفعي القدم اليسرى بجهة اليسار بضعة بوصات عن الأرض .

قفي هكذا لمدة 30 ثانية ثم بدلي بين قدميكِ وكرري التمرين .

تمرين المشي على الحبل:

اطوي قطعة من القماش على شكل شريطة وضعيها كمسار على الأرض.

ارفعي ذراعيكِ إلى جانبيكِ.

امشي على مساركِ وحاولي ألا تنحرفي عنه.

امشي 15 خطوة على الأقل.

وقفة الفلامينغو: 

قفي على رجلك اليسرى مع رفع ساقك اليمنى بشكل زاوية قائمة أمامكِ.

استخدمي كرسي أو حائط لتستندي ومدي ساقك اليمنى للأمام.

حافظي على وقفة صحية عن طريق الحفاظ على عمودك الفقري وعنقك ورأسك على استقامة واحدة.

لزيادة صعوبة التمرين، حاولي مد يدك للوصول إلى ركبتك اليمنى.

حافظي على وقفتك 15 ثانية.

ثم كرري لكن بالتبديل بين رجليكِ.

تمارين التوازن للأطفال:

Exercise-with-kids

وإذا كان لديكِ طفل صغير فتأكدي أن اهتمامك بمدى توازن جسمه مسؤولية كبيرة تجنبيه من خلالها الكثير من المشاكل الصحية مستقبلاً وتنمي لديه الوعي الجسدي، أخبري طفلكِ أنكما ستلعبان معاً وجربوا هذه التمارين المسلية:

مشية إصبع-كعب:

ضعي ذراعيك على جانبيكِ بحيث تكون موازية للأرض.

استخدمي الطباشير لرسم خط ليتبعه.

حاولي المشي أنتِ وطفلكِ في خط مستقيم، من خلال وضع الجزء الخلفي من كعب إحدى قدميكِ تماما أمام صابع قدمك الأخرى.

تحركوا ببطء واستقامة.

استمروا من 5 إلى 20 خطوة.

لعبة التماثيل الموسيقية:

قومي بتشغيل الموسيقى واطلبي من الأطفال أن يتحركوا ويرقصوا.

عندما تتوقف الموسيقى، يجب أن يتجمد الجميع.

لكن اطلبي منهم أن يقفوا بشكل تمثال في وضعيات توازن معينة مثل الوقوف على قدم واحدة، مع تمديد الذراعين، أو الانحناء في اتجاه واحد.

تمرين المخدة : 

ضعي وسادة أو شيء مشابه لها على رأس طفلكِ.

اطلبي منه أن يمشي في خط مستقيم دون أن تقع الوسادة على الأرض.

ثم جربوا المشي في مسار متعرج أو دائرة، أو التحرك للخلف، أو التحرك من جانب إلى آخر.

جربي هذه التمارين مع أطفالكِ 3 مرات على الأقل أسبوعياً وستحققي لهم الفائدة من خلال المرح، فالعديد من مشكلات التوازن يمكن أن تحل بعمر صغير.

إن تمارين التوازن ضرورية لجميع الأعمار ومستويات اللياقة البدنية. سيجد كبار السن والأشخاص المصابون بحالات معينة، مثل مرض باركنسون أو التهاب المفاصل أو التصلب المتعدد ، فائدة سحرية في ممارسة هذه التمارين. وإذا كنتِ تخافين من الإصابة أو الوقوع على الأرض بإمكانك كخطوة أولى الاستعانة بمعالج فيزيائي أو مدرب رياضي ليقدموا لكِ الدعم الذي تحتاجينه!

كتابة: مي مجر


المصادر:

healthline

shape

Share this post

هذا الموقع يستخدم الكوكيز، متابعة استخدام هذا الموقع تعني موافقتك على الكوكيز وسياسة الخصوصية