0

مشكلة تعاني منها العديد من الإناث، تعرفي على أسباب عصيان الخاتم بالأصبع وطرق العلاج

نشر في 11/20/2022 - بواسطة:

هل عانيتِ يوماً من ألم في إصبعكِ ناتج عن خاتم قد علق فيه؟ هل تعلمين ماهي أسباب عصيان الخاتم في …

هل عانيتِ يوماً من ألم في إصبعكِ ناتج عن خاتم قد علق فيه؟ هل تعلمين ماهي أسباب عصيان الخاتم في أصابع يدكِ؟ وماهي أسهل الطرق لمعالجة هذه المشكلة؟ في مقال اليوم، سنتحدث عن أسباب عدم خروج الخاتم بسهولة من أصبعكِ، وأسهل الطرق لإزالته بسهولة والتخلص من هذا الألم، تابعي معنا.

أسباب عصيان الخاتم في أصابع يدكِ.

بالبداية، يجب أن تعلمي يا عزيزتي أن عصيان الخاتم في أصبع اليد مشكلة شائعة، كما أكد ذلك الطبيب لويس نيلسون Lewis Nelson – رئيس طب الطوارئ في كلية الطب روتجرزRutgers  نيو جيرسي.

والآن لنبدأ بتفصيل بعض الأسباب الهامة والأساسية لحدوث هذه المشكلة:

  1. عدم خلع الخاتم منذ سنوات، تذكري يا عزيزتي، متى كانت المرة الأخيرة التي خلعتِ فيها خاتم زواجكِ أو خطوبتكِ؟ لربما منذ زمنٍ بعيد، ولكن ما العلاقة بين الزمن وعصيان الخاتم؟

حسب ما قال الدكتور نيلسون: “الخاتم لا يتغير، لكن حجم الإصبع يمكن أن يتغير، قد يزداد وزنك، أو قد يتغير جسمك، حتى العظام تتغير، في بعض الأحيان” مما يجعل إزالة الخاتم أمراً صعباً.

  1. تناول كميات زائدة من الصوديوم، وهو العنصر الأساسي المشكل لملح الطعام، فإذا كنتِ ممن يتناولون وجبات غنية بالملح، فمن الممكن أن تتعرضي لهذه المشكلة، وذلك لأنه يسبب تورم واحتباس السوائل في الجسم والأصابع، فالتورم يسبب زيادة في حجم الأصبع. وهذا ما أكد عليه الطبيب إريك أدكنز Eric Adkins طبيب طب الطوارئ في مركز ويكسنرWexner  الطبي بجامعة ولاية أوهايو: “إذا تناولتِ وجبة غنية بالملح فقد يسبب ذلك المزيد من التورم حول الخاتم”.
  2. تعرض يدكِ للإصابة مثل حالات الكسر أو إصابة في الذراع، وهذا من شأنه أيضاً أن يسبب تورم وانتفاخ في الأصابع، حسب ما قال الدكتور نيلسون: “هناك الكثير من الأنسجة الرخوة في يدكِ، وهي تميل إلى التورم بشدة”.
  3. كما يمكن للفروقات في درجات الحرارة أن تحدث تغيراً في مدى ملائمة الخاتم لأصبعكِ، فبشكلٍ عام يا عزيزتي، يميل بعض الناس إلى المعاناة من التورم عندما تكون درجات الحرارة مرتفعة.

العلاج:

الآن سنقترح عليكِ بعض الطرق التي من الممكن أن تساعدكِ في إزالة خاتم عالق في أصبعكِ، حيث يمكنكِ القيام بها من منزلكِ:

  1. خيطان تنظيف الأسنان

نستطيع إخباركِ يا عزيزتي بأنها أفضل طريقة مستخدمة لنزع خاتم عالق في الأصبع، لكن تحتاج إلى القليل من الدّقة والحكمة، وسنشرح لكِ ذلك بعدّة خطواتٍ فعالة، تبعاً لتوصيات الجمعية الأمريكية لجراحة اليد ASSH (American Society for Surgery of the Hand)

  • قومي بسحب خيط الأسنان أو خيوط الخياطة الرفيعة من أسفل الخاتم الملتصق باتجاه طرف الإصبع ويمكنكِ استخدام إبرة لدس الخيط أسفل الخاتم.
  • بدءاً من الجزء العلوي من الخاتم قومي بلف الإصبع بإحكام باستخدام الخيط عدة مرات لضغط الإصبع، واستمري بالعملية حتى تصلي إلى أعلى المفصل.
  • من الطرف الحر من الخيط تحت الخاتم، ابدأي بالسحب باتجاه طرف الإصبع، مما يسمح ذلك للخاتم بالانزلاق فوق المفصل.

كما نحذركِ يا عزيزتي من ترك الأصبع ملفوف بالخيط لفترة طويلة، لأن ذلك من شأنه أن يقطع إمداد الدم عن باقي إصبعكِ وبالتالي حدوث مشاكل نحن بغنى عنها.

  1. رفع راحة يدكِ:

مما يسمح للدم والسوائل المحتبسين بالنزول بعيداً عن أصابعكِ، مما قد يقلل التورم، كما قالت الطبيبة كاثرين بولينج Kathryn Boling – طبيبة الرعاية الأولية في مركز ميرسي الطبي في بالتيمور: ​​”إذا كانت يدكِ منتفخة قليلاً، يمكنكِ رفع يدكِ وإعطائها بعض الوقت، مما يسهل نزول الخاتم فوراً بعد فترة من الزمن”.

  1. استخدام المطريات:

أوصى الدكتور آدكنز بأن الحل هنا هو استخدام مادة مُزَلِقة على الخاتم نفسه وليس على إصبعكِ بالكامل، حيث أضاف الدكتور آدكنز: “يجب أن تكوني حذرة بشأن الكمية التي تستخدميها”، أي حذاري يا عزيزتي من استخدام كمية زائدة عن اللازم، فمن الممكن أن يجعل ذلك من الصعب مسك الخاتم والتحكم به وإخراجه.

أما لمساعدتكِ باختيار المادة المناسبة للتزليق، فيقترح الدكتور نيلسون الصابون أو الفازلين أو كريم اليد للمساعدة في إزالة الخاتم.  

  1. استخدام الثلج:

نعم يا عزيزتي، فأن الثلج يمكن أن يكون مفيداً جداً في هذه الحالة، حيث أن الثلج يساعد في تقليل حجم الأوعية الدموية التي تتجه نحو الإصبع، مما يقلل تدفق الدم، وهذا يمكن أن يساعد في تصغير حجم الإصبع، حيث أن كل شيء يتقلص أكثر في البرودة كما نعلم.

بالنهاية، نتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكِ، وننوه يا عزيزتي بضرورة الذهاب إلى مركز طبي في حال فشل جميع الطرق بإخراج الخاتم لوحدكِ في المنزل، وذلك للحفاظ على سلامتكِ وسلامة أصبعكِ.

كتابة: مرح محمد

المصادر:

How to Safely Remove a Ring from a Swollen Finger – Athletico

https://www.assh.org/handcare/safety/how-to-get-a-ring-off

https://www.health.com/condition/pain/how-to-get-a-ring-off-a-swollen-finger

Share this post

هذا الموقع يستخدم الكوكيز، متابعة استخدام هذا الموقع تعني موافقتك على الكوكيز وسياسة الخصوصية