0

  ماء البحر ونضارة البشرة

نشر في 11/19/2022 - بواسطة:

إذا كنت تعيشين بالقرب من البحر، أو تقومين برحلات متكررة إلى الشاطئ ، أو تخططين لقضاء إجازة الصيف على الجزيرة، فمن المحتمل أنك تحصلين على الفائدة والمتعة معاً.

إذا كنت تعيشين بالقرب من البحر، أو تقومين برحلات متكررة إلى الشاطئ ، أو تخططين لقضاء إجازة الصيف على الجزيرة، فمن المحتمل أنك تحصلين على الفائدة والمتعة معاً.

حديثنا اليوم عن فوائد ماء البحر المالح واستخداماته الصحية، الشائع جداً أن يتجنب الناس تناول الملح، الذي قد يتسبب بالأنتفاخ وارتفاع ضغط الدم، لكن بالنسبة لبشرتك، يمكن للملح أن يصنع المعجزات، سواء كنت تغطسين في المحيط، أوتستخدمين مستحضرات يدخل في تركيبها ملح البحر، يجمع أخصائيو الأمراض الجلدية وجراحة الجلد، على فوائد الماء المالح للبشرة.

فوائد الماء المالح على جسمك وبشرتك

كيف يكون الماء المالح مفيداً للبشرة؟

عندما يتعلق الأمر بفوائد المياه المالحة فإن الإيجابيات تفوق بكثير أي شيء قد تشعر أنك تستمده من الإستحمام، حيث غالباُ ما تحتوي مياه الصنبور على مواد مضافة، قد تجفف بشرتك أو تتلفها، بينما قد تفعل المياه المالحة العكس، وقد توفر خصائص علاجية، لذا لا تتغاضي عن نصائح جدتك وحكاياها، عن أيامها على الشاطئ ومدى تأثيرها على بشرتها، ضعي في اعتبارك تلك النقاط الهامة عن إيجابية المياه المالحة على الجسم :

1- منظف طبيعي

يمكن أن تعمل منتجات المياه المالحة كمزيل للسموم، ويمكن اسخدامها لبشرتك بالكامل، حيث يمتص الملح الشوائب من بشرتك عند استخدامه كعامل مقشر،  يمكن أن يساعد ملح البحر في تقشير خلايا الجلد القديمة وتجديد لون البشرة، وتضييق المسام والعمل كمطهر لإزالة الزيوت، مما يجعل بشرتك تشعر بالإنتعاش واللمعان.

2- يزيل حب الشباب

ربما أنك تتساءلين إذا كان هناك فوائد أخرى؟

ضعي في اعتبارك أن استخدام الماء المالح في التنظيف يساعدك في التخلص من حب الشباب، تحتوي المياه المالحة على معادن طبيعية مثل البوتاسيوم والكالسيوم، والتي يمكن أن تساعد في إزالة العديد من مشاكل البشرة، مثل تجفيف جيوب البكتيريا المسببة لحب الشباب، وكل ذلك مع الحفاظ على بشرتك الصحية نابضة  بالحياة، يساعد ملح البحر أيضاً على تقشير الخلايا الميتة من الجسم، هذا التقشير الطبيعي يعني تقليل الحطام المتدلي لإغلاق مسامك.

3- مقشر لطيف

هل مياه المحيط مفيدة لبشرتك؟من أكثر فوائد الماء المالح استخداماً للبشرة هي قوة التقشير.

كانت مقشرات ملح البحر موجودة منذ زمن طويل، بسبب فوائدها المتعددة، في هذه الحالة ماهي فوائد مياه المحيط المالحة للبشرة؟ يمكن أن يؤدي التقشير اللطيف الذي توفره جزيئات الملح الصغيرة زيادة الدورة الدموية وفتح المسام وإزالة خلايا الجلد القديمة، تسمح جزيئات الملح هذه بامتصاص المرطبات بشكل أكثر شمولا، بالإضافة إلى ذلك ستشعر بالمظهرالنظيف الجيد.

4- يخفف من قشرة الرأس

قد لا تعاني من قشرة الرأس، ولكن قد يعاني منها واحد من كل خمسة أشخاص، وقد يساهم الماء المالح في تقليص هذا العدد، غالبا ما يتم التغاضي عن فوائد الماء المالح وملح البحر وهي أنه يمكن استخدامها على فروة الرأس    لامتصاص الرطوبة  الزائدة، وتقليل قشرة الرأس والمساعدة في تعزيز الدورة الدموية، امنع هذا الشامبوالمضاد للقشرة بكافة الإضافات الضارة، واستخدم منتجاَ طبيعياً بدلاً من ذلك! أو توجه إلى مغامرتك التالية في المحيط ودع الطبيعة تقوم بذلك.

5- علاج رائع لمختلف الأمراض الجلدية

المغنيسوم والكالسيوم والبوتاسيوم كلها معادن صديقة للبشرة يمكن العثور عليها في ملح البحر، تعتبر هذه المعادن من الفوائد الرائعة للمياه المالحة لأنها تساعد في مكافحة الأعراض المسببة لحب الشباب والتهابات الجلد وتسريع عملية الشفاء، يمكن لمن لديهم بشرة دهنية الاستفادة من الغسل بمحلول الماء المالح لقدرته على تقليل الرطوبة وبالتالي التحكم بالفائض من الدهون، مما يؤدي الى إنسداد المسام.

إذا كنت تعاني من الأكزيما يمكنك الأستفادة من استخدام الماء المالح في روتين العناية ببشرتك،لأن المغنيسوم هو معدن مضاد للإلتهابات ومضاد للمكروبات يخفف من الحكة ويقلل من الرطوبة في البكتيريا والفطريات التي تسبب الأكزيما.

فوائد أخرى متعددة لماء البحر

يمكنك أن تتذكر عندما قالت والدتك أنه يجب عليك غسل الجرح  من مياه المحيط، من هنا نشأت  عبارة ضع الملح على الجرح، ما الذي يمكن أن يكون مفيداً لجسمك لإصلاح الجروح ؟ يوصي المعهد الوطني للصحة باستخدام محلول مالح أوملحي (ماء مالح) أو الماء والصابون لتنظيف الجرح الجراحي.

تعزيز الدورة الدموية :

 يمكن أن يساعد النقع في حمام ماء مالح دافئ على تحسين الدورة الدموية وتخفيف الألم، كما أن التواجد في المحيط وحوله مفيد أيضاً لصحتك العامة ورفاهيتك.

تقليل التوتر والقلق :

ثبت أن الأشخاص الذين استحموا في مياه البحر لديهم مستويات أقل من الكورتيزول، وهو هرمون يتم إطلاقه استجابة للإجهاد، هناك أيضاً العديد من التقارير القصصية عن أشخاص يشعرون بمزيد من الإسترخاء بعد قضاء بعض الوقت في المحيط.

تقوية جهاز المناعة لديك :

وجدت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين سبحوا في مياه المحيط لديهم تركيز أعلى من الخلايا المناعية بما في ذلك الخلايا القاتلة الطبيعية والخلايا التائية، المساعدة المسؤولة عن مكافحة العدوى وتقليل أعراض الجهاز التنفسية ، إذا كنت تعاني من أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو والحساسية،

يمكن أن تساعد المياه المالحة ، والهواء المالح قي تقليل التهاب المسالك الهوائية ويجعل التنفس أسهل.

كيفية استخدام المياه المالحة كجزء من روتين العناية بالبشرة:

هناك القليل من الأبحاث حول دمج المياه المالحة في روتين العناية بالبشرة، تشير الأدلة القصصية إلى الطرق التالية لاستخدام المياه المالحة  في العناية بالبشرة:

  • ابدأي باستخدام المياه المالحة من 1-2 مرة في الأسبوع لتري كيف يتفاعل الجلد.
  • إذا جفت المياه المالحة أو تهيج الجلد توقفي عن استخدامه.
  • اختاري ملح البحر بدلاً من ملح الطعام، لأنه قد يحتوي على معادن أثرية مفيدة.
  • استخدمي حبيبات الملح الدقيقة بدلآ من الخشنة.
  • لتطبيقه على الوجه ضعي كمية بسيطة على وسادة قطنية وامسحي بها الوجه.
  • تجنبي فرك الوجه.

الآن لعمل محلول من الماء المالح،  جربي مايلي :

أغلي كوبين من الماء ، أضيفي 1 ملعقة صغيرة من ملح البحر، احفظيه في درجة حرارة الغرفة، واستخدميه فقط حسب الضرورة، حيث ينصح بدلا من ذّلك البحث عن منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على ملح البحر.

الأخطار المحتملة على بشرتك :

أذا كان لديك جرح مفتوح، فمن المهم أن تكوني حذرة بشكل خاص، حيث يمكن أن يؤدي الماء المالح إلى زيادة تهيج الجرح وتأخير الإلتئام.

احم بشرتك دائما باستخدام واقي شمسي، وتذكر إعادة وضعه عند الحاجة.

خطر آخر عند السباحة في المحيط هو التعرض لأشعة الشمس، وذلك بسبب الأشعة فوق البنفسحية الضارة، لذلك من المهم ارتداء واقي شمسي والحذر وتجنب التقشير .

 قد يؤدي التقشير الميكانيكي إلى تهيج البشرة الجافة أو المعرضة لحب الشباب أو الحساسية، في بعض الحالات قد يتسبب التقشير الميكانيكي في ظهور بقع داكنة على الجلد.

ضعي مقشراً بلطف على الجلد باستخدام حركات دائرية صغيرة لمدة 30 ثانية تقريباً، قبل غسله برفق بالماء الفاتر، تجنبي التقشير على الجلد المصاب بحروق الشمس أوالمتشققة، ثم ضعي مرطباً بعد التقشير، وتجنبي الأفراط  في التقشير وتوقفي إذا كان هناك تهيج.

عموما ماء البحر يعد من وسائل العناية بالبشرة  إذا استخدم بالشكل الصحيح عزيزتي. فهل لديك تجربة حول ذلك؟

كتابة: صبا بابي

المصادر:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/is-salt-water-good-for-your-skin

https://www.healthline.com/health/washing-face-with-salt-water

Share this post

هذا الموقع يستخدم الكوكيز، متابعة استخدام هذا الموقع تعني موافقتك على الكوكيز وسياسة الخصوصية